فصل: بَاب فِي كم تصلي الْمَرْأَة فِي الثِّيَاب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.بَاب الصَّلَاة فِي الْجُبَّة الشامية:

وَقَالَ الْحسن فِي الثِّيَاب ينسجها الْمَجُوسِيّ لم ير بهَا بَأْسا وَقَالَ معمر رَأَيْت الزُّهْرِيّ يلبس من ثِيَاب الْيمن مَا صبغ بالبول وَصَلى عَلِيّ فِي ثوب غير مَقْصُور.
أما قَول الْحسن فأنبأني بِهِ مُحَمَّد بن عبد الرَّحِيم الْجَزرِي أَن أَحْمد بن قيس الْفَقِيه أخْبرهُم أَنا عبد الرَّحِيم بن يُوسُف بْن خطيب المزة أَنا عمر بن مُحَمَّد بن طبرزد أَنا مُحَمَّد بن عبد الْبَاقِي أَنا الْحسن بن عَلِيّ الْجَوْهَرِي أَنا أَبُو الْحسن بْن لولو ثَنَا حَمْزَة بن مُحَمَّد الْكَاتِب ثَنَا نعيم بن حَمَّاد ثَنَا الْمُعْتَمِر بن سُلَيْمَان عَن هِشَام بن حسان عَن الْحسن قَالَ: (لابأس بِالصَّلَاةِ فِي الثَّوْب الَّذِي ينسجه المحوسي قبل أَن يغسل).
وَقَالَ أَبُو نعيم الْفضل بن دُكَيْن فِي كتاب الصَّلَاة لَهُ حَدثنَا ربيع عَن الْحسن قَالَ: (لَا بَأْس بِالصَّلَاةِ فِي رِدَاء الْيَهُودِيّ وَالنَّصْرَانِيّ).
وَقَالَ ابْن أبي شيبَة حَدثنَا أَبُو دَاوُد عَن الحكم بن عَطِيَّة سَمِعت الْحسن وَسُئِلَ عَن الثَّوْب يخرج من النساج يصلى فِيهِ قَالَ نعم قَالَ وَسمعت ابْن سِيرِين يكرههُ.
وَأما أثر الزُّهْرِيّ فَهَكَذَا أخرجه معمر فِي جَامعه وَرَوَاهُ عبد الرَّزَّاق فِي المُصَنّف عَن المعمر قَالَ: (رَأَيْت الزُّهْرِيّ يلبس مَا صبغ بالبول).
وَأما فعل عَلِيّ فَقَالَ ابْن سعد فِي الطَّبَقَات أخبرنَا عبيد الله بن مُوسَى أَنا عَلِيّ بن صَالح عَن عَطاء أبي مُحَمَّد قَالَ: (رَأَيْت عليا خرج من الْبَاب الصَّغِير فَصَلى رَكْعَتَيْنِ حِين ارْتَفَعت الشَّمْس وَعَلِيهِ قَمِيص كرابيس كسكرى فَوق الْكَعْبَيْنِ وكمه إِلَى الْأَصَابِع أَو أصل الْأَصَابِع غير مغسول).
وَقَالَ الإِمَام أَحْمد فِي الزّهْد لَهُ ثَنَا أسود بن عَامر ثَنَا الْحسن يَعْنِي ابْن صَالح عَن أبي مُحَمَّد عَطاء قَالَ: (رَأَيْت عَلَى عَلِيّ قَمِيص كرابيس غير مَقْصُور أَو غير مغسول).
قوله:

.بَاب مَا يذكر فِي الْفَخْذ:

وَيروَى عَن ابْن عَبَّاس وجرهد وَمُحَمّد بن جحش عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْفَخْذ عَورَة» وَقَالَ أنس: «حسر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن فَخذه».
وَحَدِيث أنس أسْند وَحَدِيث جرهد أحوط.
أما حَدِيث ابْن عَبَّاس فَأَخْبرنِي بِهِ أَبُو إِسْحَاق بن أَحْمد الحريري أَن أَحْمد بن أبي طَالب أخْبرهُم فِيمَا قرئَ عَلَيْهِ وَهُوَ يسمع.
(ح) وقرأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الدِّمَشْقِي بِالْمَسْجِدِ الْحَرَام أخْبركُم أَحْمد بن أبي النعم سَمَاعا عَن عبد الله بن عمر بن عَلِيّ أَنا أَبُو الْوَقْت أخبرهُ أَنا عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد البوشنجي أَنا عبد الله بن احْمَد السَّرخسِيّ أَنا إِبْرَاهِيم بن خريم أَنا عبد بن حميد أَنا عبيد الله بْن مُوسَى أَنا اسرائيل عَن أبي يَحْيَى القَتَّات سَمِعت مُجَاهدًا يحدث عَن ابْن عَبَّاس قَالَ مر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رجل فَرَأَى فَخذه خَارجه فَقَالَ: «غط فخذك فَإِن فَخذ الرجل من عَوْرَته».
رَوَاهُ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده عَن مُحَمَّد بن سَابق عَن إِسْرَائِيل فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي جَامعه عَن وَاصل بن عبد الْأَعْلَى عَن يَحْيَى بن آدم عَن إِسْرَائِيل بِهِ مُخْتَصرا.
وَأَبُو يَحْيَى القَتَّات رَوَى عَنهُ جمَاعَة وَاخْتلف قَول ابْن معِين فِيهِ فَقَالَ مرّة فِي حَدِيثه ضعف وَقَالَ مرّة ثِقَة وَقَالَ أَحْمد رَوَى عَنهُ إِسْرَائِيل أَحَادِيث كَثِيرَة مَنَاكِير جدا وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ.
وَرَوَاهُ أَبُو جَعْفَر بن جرير الطَّبَرِيّ عَن أبي زرْعَة الرَّازِيّ عَن ثَابت بن مُحَمَّد عَن إِسْرَائِيل بِهِ فِي عقبه عَن أبي زرْعَة عَن ثَابت عَن سُفْيَان عَن حبيب بْن أبي ثَابت عَن طَاوس بن مُحَمَّد عَن ابْن عَبَّاس بِهِ.
قَالَ أَبُو عبد الله بن بكير كَانَ هَذَا الحَدِيث فِي كتاب أبي زرْعَة عَن ثَابت عَن إِسْرَائِيل وَإِلَى جنبه عَن ثَابت عَن سُفْيَان عَن حبيب عَن طَاوس عَن ابْن عَبَّاس فِي كسوف الشَّمْس فَيُشبه أَن يكون أَبُو زرْعَة حدث بِهِ من حفظه فَوَهم فِيهِ إِن لم يكن الطَّبَرِيّ أَخطَأ عَلَيْهِ حَكَاهُ الْخَطِيب فِي تَرْجَمَة ابْن جرير.
قلت وَقد رَوَاهُ ابْن تومرد عَن أبي زرْعَة عَلَى الصَّوَاب وَهَذَا مِمَّا أَخطَأ فِيهِ الثِّقَة عَلَى الثِّقَة وَلَو سلم لَكَانَ عَلَى شَرط الصَّحِيح وَالله أعلم.
وَأما حَدِيث جرهد فَإِنَّهُ حَدِيث مُضْطَرب جدا فَمن أمثل طرقه مَا أخبرنَا عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن الْمُبَارك الْغَزِّي أَن عَلِيّ بن إِسْمَاعِيل المَخْزُومِي أخْبرهُم أَنا إِسْمَاعِيل بن عبد الْقوي عَن فَاطِمَة بنت سعد الْخَيْر سَمَاعا عَن فَاطِمَة بنت عبد الله سَمَاعا أَن مُحَمَّد بن عبد الله بن ريذة أخْبرهُم أَنا أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ ثَنَا عَلِيّ بْن عبد الْعَزِيز الْبَغَوِيّ ثَنَا القعْنبِي عَن مَالك عَن أبي النَّضر عَن زرْعَة بن عبد الرَّحْمَن بن جرهد عَن أَبِيه قَالَ كَانَ جرهد من أَصْحَاب الصّفة قَالَ: «جلس رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفخذي مكشوفة فَقَالَ أما علمت أَن الْفَخْذ عَورَة».
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَن القعْنبِي فوافقناه بعلو.
وتابع القعْنبِي عَلَى وَصله عَن مَالك عبد الرَّحْمَن بن مهْدي وَعبد الله بن نَافِع وَخَالفهُم معن بن عِيسَى وَإِسْحَاق بن الطباع وَعبد الله بن وهب وَإِسْمَاعِيل بن أبي أويس وَغَيرهم فَقَالُوا عَن مَالك عَن أبي النَّضر عَن زرْعَة عَن أَبِيه وَلم يذكرُوا جده.
وَهَكَذَا رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ عَن يَحْيَى بن بكير عَن مَالك.
وَرَوَاهُ مطرف عَن مَالك عَن الزُّهْرِيّ عَن عبد الرَّحْمَن بن جرهد عَن أَبِيه وَهُوَ غَرِيب جدا لَكِن الرَّاوِي لَهُ عَن مطرف ضَعِيف.
وَقَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ قَالَ لي إِسْمَاعِيل حَدثنِي ابْن أبي الزِّنَاد عَن أَبِيه عَن زرْعَة بن عبد الرَّحْمَن بن جرهد الْأَسْلَمِيّ عَن جده جرهد أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْفَخْذ عَورَة».
وَقَالَ أَبُو الزِّنَاد وحَدثني نفر سُوَى زرْعَة مثله.
وَقَالَ أَيْضا قَالَ لي عبد الرَّحْمَن بن يُونُس عَن ابْن أبي الفديك عَن الضَّحَّاك بْن عُثْمَان عَن أبي النَّضر عَن زرْعَة بن عبد الرَّحْمَن بن جرهد عَن جده جرهد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَرَوَاهُ سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَن أبي الزِّنَاد.
وَوَقع لنا حَدِيثه عَالِيا جدا أخبرنيه أَحْمد بن خَلِيل فِي كِتَابه أَن أَبَا بكر بْن مُحَمَّد بن عنتر أخبرهُ عَن عبد الرَّحْمَن بن مكي الطرابلسي أَنا أَبُو طَاهِر السلَفِي أَنا أَبُو الْخطاب بن البطر أَنا عمر بن أَحْمد الْبَزَّاز أَنا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن يَحْيَى بن عمر بن عَلِيّ بن حَرْب ثَنَا جد أبي ثَنَا سُفْيَان عَن أبي الزِّنَاد حَدثهُ ابْن جرهد عَن جرهد: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبصره فِي الْمَسْجِد وَعَلِيهِ بردة وَقد انْكَشَفَ فَخذه فَقَالَ إِن الْفَخْذ من الْعَوْرَة».
رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ عَن ابْن أبي عمر عَن سُفْيَان فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا بدرجتين لكنه قَالَ عَن أبي الزِّنَاد عَن زرْعَة بن مُسلم بن جرهد عَن جده.
وَرَوَاهُ البُخَارِيّ فِي تَارِيخه عَن صَدَقَة بن الْفضل عَن ابْن عُيَيْنَة عَن أبي الزِّنَاد عَن آل جرهد عَن جرهد.
وَعَن أبي النَّضر عَن زرْعَة بن مُسلم بن جرهد قَالَ البُخَارِيّ وَلَا يَصح هَذَا.
وَرَوَاهُ معمر عَن أبي الزِّنَاد كَرِوَايَة عَلِيّ بن حَرْب عَن سُفْيَان أخبرنَا بِهِ عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن الْغَزِّي بالسند الْمُتَقَدّم إِلَى الطَّبَرَانِيّ ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم الدبرِي عَن عبد الرَّزَّاق عَن معمر عَن أبي الزِّنَاد عَن ابْن جرهد عَن أَبِيه نَحوه.
رَوَاهُ الإِمَام أَحْمد عَن عبد الرَّزَّاق فوافقتاه بعلو.
وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ عَن الْحسن بن عَلِيّ عَن عبد الرَّزَّاق فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا بدرجتين وَهَكَذَا رَوَاهُ روح بن الْقَاسِم وورقاء عَن أبي الزِّنَاد.
وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه من طَرِيق أبي عَاصِم عَن سُفْيَان هُوَ الثَّوْريّ عَن أبي الزِّنَاد عَن زرْعَة بن عبد الرَّحْمَن عَن جده جرهد بِهِ وَلم يصنع ابْن حبَان فِي تَصْحِيح هَذِه الطَّرِيق شَيْئا فقد صرح التِّرْمِذِيّ بانقطاعها هَذَا مَعَ الِاخْتِلَاف فِيهِ عَلَى أبي الزِّنَاد قيل عَنهُ هَكَذَا وَقيل عَنهُ عَن زرْعَة بن عبد الرَّحْمَن قَالَ كَانَ جرهد وَنَفر من أسلم وَقيل عَنهُ غير ذَلِك.
وَله طَرِيق أُخْرَى من غير رِوَايَة أبي الزِّنَاد وَأبي النَّضر.
أَخْبرنِي عبد الله بن عمر الْأَزْهَرِي أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن عمر حفنجلة أَنا عبد اللَّطِيف بن عبد الْمُنعم أَنا أَبُو مُحَمَّد بن صاعد أَنا أَبُو الْقَاسِم بن الْحصين أَنا أَبُو عَلِيّ بن الْمَذْهَب أَنا أَبُو بكر بن مَالك حَدثنِي عبد الله بن أَحْمد بن حَنْبَل حَدثنِي أبي ثَنَا أَبُو عَامر ثَنَا زُهَيْر يَعْنِي ابْن مُحَمَّد عَن عبد الله بن مُحَمَّد يَعْنِي ابْن عقيل عَن عبد الله بْن جرهد الْأَسْلَمِيّ أَنه سمع أَبَاهُ بِهِ.
رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ عَن وَاصل بن عبد الْأَعْلَى عَن يَحْيَى بن آدم عَن الْحسن بن صَالح بن عبد الله وَقَالَ حسن غَرِيب من هَذَا الْوَجْه.
وَعبد الله بن جرهد ذكره ابْن حبَان فِي الثِّقَات وَقَالَ يروي عَنهُ عبد الله بن مُحَمَّد بن عقيل إِن كَانَ حفظه.
وَقَالَ البُخَارِيّ رَوَاهُ غَيره عَن ابْن عقيل عَن عبد الله بن مُسلم بن جرهد عَن أَبِيه وَهُوَ أصح فدخله أَيْضا الِاضْطِرَاب والإرسال وَلَو ذهبت أحكي مَا عِنْدِي من طرق هَذَا الحَدِيث لاحتمل أوراقا وَلَكِن الِاخْتِصَار أولَى وَالله الْمُوفق.
وَأما حَدِيث مُحَمَّد بن جحش وَهُوَ مُحَمَّد بن عبد الله بن جحش نسب إِلَى جده وَقَالَ التِّرْمِذِيّ لَهُ ولأبيه صُحْبَة وَقَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ قتل أَبوهُ يَوْم أحد فَأَخْبرنِي بحَديثه مُحَمَّد بن عَلِيّ البزاعي بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بسفح قاسيون عمره الله تَعَالَى عَن زَيْنَب بنت إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم سَمَاعا أَن أَحْمد بن عبد الدايم أخْبرهُم أَنا يَحْيَى بن مَحْمُود الثَّقَفِيّ أَنا عبد الْوَاحِد بن أَحْمد بن الهيثمي أَنا عبيد الله بن المعتز بن مَنْصُور أَنا أَبُو طَاهِر مُحَمَّد بن الْفضل بن خُزَيْمَة أَنا جدي إِمَّا الْأَئِمَّة أَبُو بكر مُحَمَّد بن إِسْحَاق ثَنَا عَلِيّ بن حجر ثَنَا إِسْمَاعِيل بن جَعْفَر ثَنَا الْعَلَاء عَن أبي كثير عَن مُحَمَّد بن جحش أَنه قَالَ: «مر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنا مَعَه عَلَى معمر وفخذاه مكشوفتان فَقَالَ يَا معمر غط عَلَيْك فخذيك فَإِن الفخذين عَورَة».
رَوَاهُ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده عَن سُلَيْمَان بن دَاوُد وهوالهاشمي عَن إِسْمَاعِيل بْن جَعْفَر عَن الْعَلَاء بن عبد الرَّحْمَن بِهِ فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا بِدَرَجَة.
وَرَوَاهُ البُخَارِيّ فِي التارخ عَن إِبْرَاهِيم بن مُوسَى عَن إِسْمَاعِيل بِهِ وَهَكَذَا رَوَاهُ حَفْص بن ميسرَة وَابْن أبي حَازِم وَعبد الْعَزِيز الدَّرَاورْدِي وَسليمَان بن بِلَال وَمُحَمّد بن جَعْفَر بن أبي كَبِير عَن الْعَلَاء بن عبد الرَّحْمَن.
وَأَبُو كَبِير هُوَ مولَى مُحَمَّد بن عبد الله بن جحش رَوَى عَنهُ أَيْضا صَفْوَان بن سليم وَمُحَمّد بن سِيرِين وَمُحَمّد بن عَمْرو بن عَلْقَمَة وَمُحَمّد بن أبي يَحْيَى الْأَسْلَمِيّ وعدة بَعضهم فِي الصَّحَابَة وَلَا يَصح وَيُقَال هُوَ مولَى الليثين.
وَأما حَدِيث أنس بن مَالك فَهُوَ فِي الْبَاب الْمَذْكُور قد أسْندهُ من طَرِيق عبد الْعَزِيز بن صُهَيْب عَنهُ.
وَقوله:
وَحَدِيث أنس أسْندهُ أَي أصح إِسْنَادًا.
قوله فِيهِ:
وَقَالَ أَبُو مُوسَى غطى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُكْبَتَيْهِ حِين دخل عُثْمَان وَقَالَ زيد بن ثَابت: «أنزل الله عَلَى رَسُوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفَخذه عَلَى فَخذي فَثقلَتْ عَلِيّ حَتَّى خفت أَن ترض خفذي».
أما حَدِيث أبي مُوسَى فَهُوَ طرف من حَدِيث القف.
وَقد أخرجه أَبُو عبد الله فِي مَوَاضِع من كِتَابه من مُسْند أبي مُوسَى وَانْفَرَدَ عَاصِم الْأَحول عَن أبي عُثْمَان عَن أبي مُوسَى بِهَذِهِ الزِّيَادَة فِيهِ وأخرجها من طَرِيقه فِي مَنَاقِب عُثْمَان.
وَأما حَدِيث زيد بن ثَابت فأسنده فِي الْجِهَاد وَالتَّفْسِير من رِوَايَة سهل بن سعد الصَّحَابِيّ عَن مَرْوَان بن الحكم عَن زيد بن ثَابت: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْلَى عَلَيْهِ: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ من الْمُؤمنِينَ} [95 النِّسَاء] فجَاء ابْن أم مَكْتُوم» الحَدِيث وَفِيه هَذَا الْقدر الْمُعَلق.
قوله فِي:

.بَاب فِي كم تصلي الْمَرْأَة فِي الثِّيَاب:

وَقَالَ عِكْرِمَة: (لَو وارت جَسدهَا فِي ثوب جَازَ).
قَالَ سعيد بن مَنْصُور حَدثنَا حَمَّاد بن زيد عَن الزبير بن الحريث عَن عِكْرِمَة قَالَ: (تصلي الْمَرْأَة فِي درع وَمِلْحَفَة وَلَكِن لتقنع فِي الملحفة).
وَقَالَ عبد الرَّزَّاق عَن معمر عَن يَحْيَى بن أبي كثير عَن عِكْرِمَة قَالَ: (لَو أخذت الْمَرْأَة ثوبا فَتَقَنَّعت بِهِ حَتَّى لَا يرَى من شعرهَا شَيْء أَجْزَأَ عَنْهَا مَكَان الْخمار).
وَبِه عَن يَحْيَى سُئِلَ عِكْرِمَة (أَتُصَلِّي الْمَرْأَة فِي درع وخمار قَالَ نعم إِذا لم يكن شفافا).
قوله:

.بَاب الصَّلَاة فِي السطوح والمنبر والخشب:

قَالَ أَبُو عبد الله وَلم ير الْحسن بَأْسا أَن يُصَلِّي عَلَى الجمد والقناطر وَإِن جري تحتهَا بَوْل أَو فَوْقهَا أَو أمامها إِذا كَانَ بَينهمَا ستْرَة وَصَلى أَبُو هُرَيْرَة عَلَى سقف الْمَسْجِد بِصَلَاة الإِمَام وَصَلى ابْن عمر عَلَى الثَّلج.
أما رَأْي الْحسن............................................
وَأما فعل أبي هُرَيْرَة فَقَالَ أَبُو بكر بن أبي شيبَة ثَنَا وَكِيع عَن ابْن أبي ذِئْب عَن صَالح مولَى التَّوْأَمَة قَالَ: (صليت مَعَ أبي هُرَيْرَة فَوق الْمَسْجِد بِصَلَاة الإِمَام هُوَ أَسْفَل).
سَماع ابْن أبي الذِّئْب من صَالح قديم وَله طَرِيق أُخْرَى إِن أبي هُرَيْرَة قَالَ سعيد بْن مَنْصُور ثَنَا مُحَمَّد بن عمار الْمُؤَذّن ثَنَا جدي أَبُو أُمِّي قَالَ: «رَأَيْت أَبَا هُرَيْرَة وَسعد بن عَابِد الْمُؤَذّن يصليان عَلَى ظهر الْمَسْجِد بِصَلَاة الإِمَام».
وَأما فعل ابْن عمر...........................................